ألوان درابزين

توجد ألوان درابزين مختلفة ومتنوعة وتخضع لمعايير، فيجب اختيار ألوان الدرابزين مع التنسيق بالمنزل وألوانه.
* أنواع الدرج:

1- الدرج الداخلي: داخل المنزل أو الفيلا أو الشقة الدوبلكس.
2- الدرج الخارجي: في المحل، أو مدخل العمارة أو البوابة.

* أشكال الدرابزين:

تنقسم أشكال الدرابزين لأنواع متعددة، فمنها المعدنية، والخشبية، والزجاجية، فما ميزة كل نوع؟ تابعونا.
أ – الشكل الخشبي: يتميز بجمال الشكل.
ب – الشكل الحديدي: يتميز بتعدد الأشكال.
ج – الشكل الزجاجي: يتميز بالبساطة.

* أنواع لفات الدرابزين:

– أفقية.

– رأسية.

– الدمج بين النوعين الرأسي والأفقي.
أولًا: اللفات الأفقية

الشكل النهائي لها يكون عن طريق كتلة واحدة ثم يقص منها الشكل أو مجموعة من الألواح الأفقية أو مقاطع رأسية أو مجموعة طبقات من الأبلكاش تأخذ منحنى.
ثانيًا: اللفات الرأسية

يتم الحصول على الشكل النهائي للدوران الرأسي درابزين استانلس استيل عن طريق تجميع الألواح في اتجاه نصف القطر.
ثالثًا: الجمع بين النوعين الأفقي والرأسي

بعد تجميع الشكل النهائي من أجزاء الدوران والحصول على الشكل النهائي لها يتم عمل فتحات لتركيب السلم بها.
– أما مَنْ يريد تركيب درابزين بخطوط مستقيمة فهناك نوعان:

أولًا: البسيطة ذات العنق الكبير.
ثانيًا: البسيطة ذات العنق المحدود.

* مواصفات الدرابزين:
الدرابزين هو حاجز على جانبي السلم يستعين به الصاعد في الصعود، ويحمي النازل من السقوط، وإذا كان في المنزل طفل أو كبير في السن فهذا يحمي بشكل كبير من التساقط والانزلاق على درجات السلم ويحمي من الكسور الناتجة عن التساقط، وهذا بفضل الاحتماء الذي يتم به، ويُفضل أن يكون الدرابزين من الأنواع الملائمة التي لا تسبب ضررًا للصاعدين أو العكس، ونراعي أيضًا الفروق العمرية الموجودة بالمنزل، ولصناعة الدرابزين مواصفات عند إنشائه، ويجب وضعها في الاعتبار عند إقامة الدرابزين داخل المنزل أو في واجهة العقار، وهي:

1- يعتمد الدرابزين على ارتفاع وعرض السلم، فلو كانت قلبة السلم مكونة من أكثر من خمس درجات وبعرض أقل من 125 سم فنحتاج لدرابزين من جانب واحد فقط.
2- إذا كان عرض السلم 250 سم فيهمل 3 درجات منها درابزين من الجانبين.

decor-ksa.com

* كيف تختارين الألوان؟

– إذا كان الدرج داخليًا فيجب أن يتناسق مع باقي أرضيات المنزل، ويجب أن تُختار الألوان التي لا يظهر فيها التراب سريعًا، فيجب الابتعاد عن الألوان الفاتحة فهي تتسخ سريعًا، وهذا يحتاج إلى متابعة ومجهود شاق، ويجب الابتعاد أيضًا عن الألوان الغامقة جدًا، فهي تظهر الغبار سريعًا وتجعل شكله واضحًا جليًا، وفي العموم يجب اختيار ألوان درابزين وِفقًا لأثاث واستايل المنزل إذا كان مودرن أو كلاسيك.
– إذا كان المنزل أو الحائط والدرج من الرخام فيجب اختيار الألوان الفاتحة، فهي سوف تعطي مساحة أكبر للناظر إلى هذا الدرج، أما الدرابزين فيجب اختيار درجة أغمق من الدرج ومن الممكن أن ندمج الحديد مع الخشب فيمنحنا هذا ألوانًا في غاية الفخامة إذا كان المنزل كلاسيكيًا، وهذا سيبرز جمال الشقة من الداخل.
– إذا كان الدرج حديدًا فيفضل الطلاء الأسود، ويكون حديدًا مشغولًا بأشكال سهلة التنظيف أو بلون ذهبي، على حسب شكل الشقة والديكور، لكن لا يُفضل الأشكال المشغولة بشكل مبالغ فيه، فهو شيء ممكن ألا يجذب إطلاقًا، بل يُعدُّ أمرًا منفرًا حقًا.
– أما إذا كان الدرابزين خشبًا فيفضل أي لون من ألوان الخشب المتعددة الأصفر والبني والأحمر، فأي من الألوان هذه يعطي مظهرًا جماليًا وأنيقًا، ويكون شكله جذابًا.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *